باب الكلام

kalam

المَقْصودُ بِالْكَلامِ عِنْدَ النُّحاةِ الْكَلامُ الَّذِي يَتَناوَلُهُ عِلْمُ النَّحْوِ العَرَبِيِّ.
وَيُشْتَرَطُ فِيهِ كَما ذَكَرَهُ النَّاظِمُ

أنْ يَكُونَ لَفْظًا
وَاللَّفْظُ هُوَ الصَّوْتُ الْمُؤَلَّفُ مِنْ حُرُوفٍ هِجَائِيَّةٍ مِثْلَ: مُحَمَّد، كَتَبَ، فِي…

أَنْ يَكُونَ مُرَكَّبًا
أَيْ مُؤَلَّفًا مِنْ كَلِمَتَيْنِ أَوْ كَلِمَاتٍ رُكِّبَ بَعْضُها مَعَ بَعْضٍ مِثْلَ: الْعِلْمُ نَافِعٌ – تَعَلَّمَ مُحَمَّدٌ النَّحْوَ.
وقَدْ تُحْذَفُ كَلِمَةٌ أَوْ كَلِماتٌ مِن الْجُمْلَةِ إِذا كانَ السِّياقَ يَدُلُّ عَلَيْها مِثْلَ: اكْتُبْ (التَّقْدِيرُ: اكْتُبْ أَنْتَ) – هَلْ فَهِمْتَ الدَّرْسَ؟ نَعَمْ. (التَّقْدِيرُ: نَعَمْ فَهِمْتُهُ)

أَنْ يَكُونَ مُفِيدًا
أَيْ أَنْ يُفِيدَ السَّامِعَ مَعْنًى تَامًّا، مِثْل: الصِّحَّةُ نِعْمَةٌ.
فَلَوْ قَالَ الْمُتَكَلِّمُ: “الصِّحَّةُ…” وَسَكَتَ لَمْ يُسَمَّ قَوْلُهُ هَذا كَلامًا لِأَنَّهُ لَمْ يَفِد السَّامِعَ وَلَمْ يُخْبِرْهُ عَن الصِّحَّةِ بِشَيْءٍ.
أَمَّا إِذا قالَ مَثَلًا: “الصِّحَّةُ نِعْمَةٌ” أو “الصِّحَّةُ تُعِينُ عَلَى الْإِنْتاجِ”، فَهَذا الْقَوْلُ يُعْتَبَرُ كَلامًا لِأَنَّهُ جُمْلَةٌ مُفِيدَةٌ تَامَّةُ الْمَعْنَى

أَنْ يَكُونَ مَوْضُوعًا وَفْقَ الأُسْلوبِ الْعَرَبِيِّ
أَيْ أَنْ تَكُونَ أَلْفَاظُهُ وتَراكِيبُهُ مَوْضُوعَةً لِأَدَاءِ مَعَانٍ مُعَيَّنَةٍ وَفْقَ أَسالِيبِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ فِي التَّعْبِيرِ، لِأَنَّ النَّحْوَ الْعَرَبِيَّ لا يَتَناوَلُ اللُّغاتِ الأُخْرَى

والْأَقْسَامُ الَّتِي يُبْنَى عَلَيْهَا الْكَلَامُ ويَتَأَلَّفُ مِنْهَا ثَلَاثَةٌ هِيَ:
– الِاسْمُ
– الْفِعْلُ
– الْحَرْفُ

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s